منتديات التوعية الإسلامية ترحب بكم

جماعة التوعية الاسلامية ترحب بــــكم بمدرسة أم القرى الثانوية بالجبيل الصناعية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سبب تغريد الطيور في الربيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نايف العنزي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 27
الموقع : الجبيل
مهنتك : طالب في الصف الاول الثانوي
وش مزاجك اليوم : فالهـــا!!
تاريخ التسجيل : 05/12/2007

مُساهمةموضوع: سبب تغريد الطيور في الربيع   الأربعاء أبريل 09, 2008 4:43 pm

باحثون يؤكدون
الجينات وراء تغريد الطيور في الربيع
محيط - سهير عثمان
نجح العلم في القضاء علي الخرافة التي يعتقد فيها البشر والتي تتعلق بأن تغريد الطيور عند الفجر هولإسعاد الناس، حيث أصبحنا نعرف أن تغريد الصباحهو السيطرة على المكان ورمز الجنس أيضا ، كما أن مزيج الأصوات الجميلة التي تصدر عندالفجر في مواسم التزاوج نتيجة مناجاة ذكور الطيور للإناث .
وتندرج النغمات بينصوت من مقطع واحد وصوت معقد من طبقات ونغمات متعددة ، وتتناغم الأصوات بقوة وجماللدرجة أنها تكون محببة للأذن البشرية.
ويمتاز تغريد الطيور في فجر أيام الربيع بأنه دليل علىقيام الذكور بإنشاء مناطق الأعشاش ، حيث تتصرف بطريقة رائعة وقوية لتعلن وجودها فيمنطقة معينة ، وتصدح أصواتها في السماء قبل فصل التزاوج وخلاله ، ثم تخف تدريجياعندما تفقس الصغار وتهدأ تدريجيا عندما تكبر الصغار وتهجر المنطقة
ولكن ما الذي يدفع الطيور أساسا للغناء مع قدوم الربيع ؟؟؟

هذا السؤال حاول فريق من الباحثين البريطانيين واليابانيين الإجابة عليه ، حيث أكدوا أن تعرض الطيور للضوء لفترات أطول تفجر خلايا محددة في المخ سلسلة من التفاعلات الهرمونية تدفعهم للبحث عن وليف وهو ما يقومون به من خلال الغناء.

ويقول بيتر شارب الباحث بمعهد روسلين القريب من ادنبره وأحد المشاركين في الدراسة "رغم اننا نعرف مناطق المخ التي تتأثر بالتغير الموسمي لكننا حتى الآن لم نعرف على وجه التحديد كيفية سير هذه العملية."

ووفقا لما ذكرته بوابة " ميدل ايست اونلاين " ، فحص فريق البحث الذي يقوده تاكاشي يوشيمورا من جامعة ناجويا في اليابان 38 الف جين موجود في عينات اخذت من أمخاخ طيور السمان اليابانية لمعرفة جينات الطيور التي تتأثر بالتعرض للضوء بدرجات متفاوتة.

ووجد الفريق ان الجينات الموجودة في خلايا على سطح المخ تفتحت عندما تعرضت الطيور لمزيد من الضوء وبدأت في افراز هرمون محفز من الغدة الدرقية ، مؤكدين أن هذه الجينات ظلت نشطة طوال 14 ساعة بعد فجر اليوم الاول من النهار الطويل.

وقال شارب"مثل هذه المعرفة كانت غير ممكنة في الماضي ولكن الفضل للتكنولوجيا التي مكنتنا من فحص الاف الجينات حتى نستطيع ان نكتشف ايا من تلك الجينات تتأثر بتغير المواسم."


وفي دراسة مشابهة ، اكتشف عدد من العلماء يجرون ابحاثا عن تغريد الطيور، حلقة وراثية رئيسية قد تفسر السبب في ان بعض الاطفال من بني الانسان يعانون من مصاعب في الكلام.

وقامت الدكتورة كونستانس شارف وعدد من الباحثين في معهد ماكس بلانك للوراثة الجزيئية في برلين بتعديل جين في مخ عصافير الشرشور المخططة لتحديد اثره في اكتساب الطائر للقدرة على التغريد.

وتوصلت شارف وزملاؤها إلى أنه عندما تتعلم صغار عصافير الشرشور المخططة التغريد وعندما يغير عصفور الكناري تغريده من فصل إلى آخر، فإن هناك مورث يدعى "فوكس بي تي" هو الذي ينظم المنطقة "س" في المخ المسؤولة عن تعلم التغريد.

ووجود فريق البحث تشوه جيني او وراثي للمورث البشري "فوكس بي تو" يعوق تعلم الكلام والتعبير ولا يعرف ما يسهم به هذا الموروث او الجين بالنسبة لتطور المخ ووظائفه حتى الآن.

والحديث عن الطيور لا ينتهي ، فقد أكد باحثون ألمان أن الطيور تختلس إغفاءة لكي تبقى على حواسها في حالة انتباه للكواسر التي تستهدفها مثلها في ذلك مثل كبار رجال الاعمال المشغولين دائما والذين يعملون لمدة 14 ساعة في اليوم.

وأثبت الباحثون في معهد "ماكس بلانك" لعلم الطيور في المانيا في دراستهم الرائدة، لاول مرة أن الطيور تعوض النقص في ساعات النوم بالطريقة نفسها التي يعوض بها البشر ذلك.

وفي دراستهم، حرم الباحثون الحمام من النوم أثناء الظهيرة، وهي الاغفاءة التي تحدث عامة في الساعات الاخيرة من النهار وخلال الليل سمح للطيور بأن تنام كالمعتاد.. وعلى الرغم من أن الوقت الذي أمضته الطيور في نوم حركة العين السريعة لم يزد، فإن فترة النوم المنخفض الموجات زادت مثلما يحدث في مثل هذه الاحوال من الثدييات.

ويعني ذلك أن الحمام وطيوراً أخرى على ما يفترض، لديها القدرة على تعويض فترة الحرمان من النوم من دون أن تمضي وقتا أطول في النوم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سبب تغريد الطيور في الربيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماذا يسبب التدخين لك
» سبب نزول ايات الحجرات و شرحهل
» سبب الخلاف الجوهري بين السنة و الشيعة
» إلتهـاب تشنجات المهبــل والبكتريا التي تسبب التهاب المهبل
» النوم بعد الأكل يسبب الارتجاع المعدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التوعية الإسلامية ترحب بكم :: قسم خاص لجماعة التوعية :: منتدى التوعية الإسلامية العام-
انتقل الى: